-->
9747622889039722
recent
أخبار ساخنة

7 قواعد اساسية في مجال جرافيك ديزاين

الخط
جرافيك ديزاين: هو فن جمع النصوص والصور ضمن مساحة عمل معينة. كلمة جرافيك تعني كل ما هو مرئي، فن، خيال، تعبير عن أمر ما بطريقة مرئية. ويتضمن عدة وسائط مثل الرسم، الحفر والنقش، الكتابة.. لاعطاء معنى واضح وصريح ومفصل للأفكار. أما التصميم هو اتخاذ القرارات الخاصة بالمظهر، والوظيفة من التصميم. اذا التصميم هو التفكير، وحل المشاكل، والعملية في الجرافيك.........


7 قواعد اساسية في مجال جرافيك ديزاين


7 قواعد اساسية في مجال جرافيك ديزاين


1- مبدأ التباين

التباين ليس فقط هو تباين الألوان، وانما تباين جميع عناصر الجرافيك، و يمكن تحقيق التباين، عندما نخلق اختلافا معينا بين عنصرين أو أكثر في التصميم، نستخدم التباين في التصميم لخلق تأثير الصدمة للمشاهد، هذه الصدمة مهمتها اظهار العناصر الهامة مقابل العناصر الغير هامة في التصميم، التباين في التصميم يعطي متعة اكبر للمشاهد، بالاضافة الى توجيهه للعناصر الهامة.. التباين يعطي حيوية اكبر للتصميم. التباين، هو جزء لا يتجزأ من سياق التصميم، هو العنصر الأساسي المحرك للتصميم، ووجود عنصر معين في التصميم لا يمكن أن يكون هاما، الا عند خلق التباين بين هذا العنصر والعناصر المجاورة له.

مبدأ التباين

2- مبدأ الانسيابية

الانسيابية هي القدرة على التحكم بالمعلومات المرئية للتصميم من خلال تنسيق العناصر وتقديمها بطريقة معينة لاظهار الاهمية، نستخدم هذا الأمر للتأثير على ما تستقبله العين البشرية أولا ونستطيع من خلال الانسيابية قيادة المشاهد خلال التصميم بالأسلوب الذي نريده. تطبيق الانسيابية بشكل صحيح يقود الى تصميم متماسك، وبالتالي يمكن أن يظهر المعلومات الكثيرة والمعقدة بشكل بسيط ومريح....

مبدأ الانسيابية

3- مبدأ التناسق

من أولى مهمات المصمم، أن يتجنب العشوائية بالتصميم، ويلجئ الى التنظيم، احيانا هناك نوع من الفوضى المنظمة، ولكن ليس العشوائية، فالعشوائية تقتل التصميم، عندما يكون هناك عنصر واحد فقط في التصميم غير داخل في المنظومة، ستتم ملاحظته بسرعة على أساس انه عنصر شاذ وسيعطي هذا العنصر ضعفا كبيرا في التصميم كما لو أن المصمم قد قام بعمله باستهتار. لهذا يجب دائما استخدام الخطوط الخفية في التصميم لخلق تجانس واضح...

مبدأ التناسق

4- مبدأ التوازن

التوازن هو أهم مبدأ من مبادئ التصميم، بقدر ما يكون التصميم متوازنا، بقدر ما يكون صحيح وجيد، التوازن بحد ذاته لا يمكن تحديده، فهو يعتمد أساسا على احساس المصمم الفني بالكتلة والفراغ، وتحديدا في هذا المبدأ يتمايز المصمم الجيد من المصمم السيء، بحسب القدرة على الاحساس بتوازن التصميم. و هو أيضا المسؤول عن تمييز التصميم الجيد من التصميم السيء ...

 مبدأ التوازن

5- مبدأ التقارب

التقارب هو القدرة على خلق العلاقة بين عناصر التصميم، هو تجميع كتل التصميم ضمن مساحة العمل لاعطاء اهمية لكل كتلة على حدى، وهو المسؤول الأساسي عن خلق الانسيابية في التصميم، بالترافق مع توزيع الفراغ، العقل البشري يسعى الى قراءة الفراغ،لذلك يجب الاعتماد على قدرة العقل على فصل الكتل وتوزيعها بالشكل المناسب لمعرفة العناصر المرتبطة من العناصر الغير مرتبطة، وهذا بالتأكيد يعتمد على احساس المصمم بالفراغ.



مبدأ التقارب




6- مبدأ التكرارية

التكرارية في جرافيك ديزاين هي عملية غسل دماغ مرئية، بقدر ما يتكرر شيء أمامنا، بقدر ما يصبح مألوف بالنسبة لنا، وهي الحجر الأساس في صناعة الهويات البصرية، المنتج المتكرر أكثر، يلفت الانتباه اكثر، وحتى أضخم المنتجات مثل كوكاكولا أو بيبسي، رغم شهرتها الكبيرة، لازالت تعتمد أسلوب التكرارية في اعلاناتها.


مبدأ التكرارية


7- مبدأ البساطة والتوظيف

البساطة هي نظام اختزال التصميم لعناصره التوظيفية، بالاعتماد على مبدأ التصميم  الأول Less is More، تطبيق البساطة أمر غير سهل أبدا، وبحاجة لخبرة أكاديمية، و أرقى اشكاله هو فن التكوين التجريدي. البساطة هو المبدأ الذي يميّزالمصمم المبتدئ من المصمم المحترف، لأن التصميم البسيط يحتاج لخبرة طويلة وثقة بالنفس لتطبيقه.أشهر  الهويات البصريّة العالمية، هي أبسطها
.

مبدأ البساطة والتوظيف

هده 7 قواعد اساسية في مجال جرافيك ديزاين مندرجة تحت تسمية القواعد الأكاديمية في تصميم جرافيك ديزاين ...

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة